FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

افتتاح مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي

الأربعاء, 26 أيلول/سبتمبر 2012 10:30 مركز الحق التطبيقي
طباعة PDF

افتتاح مركز الحق التطبيقي للقانون الدوليافتتح في مدينة رام الله اليوم 24/9/2012 مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي والذي يشكل أحد برامج مؤسسة الحق الهامة والعاملة في مجال التوعية والتدريب والتطبيق في القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان. وفي كلمة الافتتاح رحب مدير عام مؤسسة الحق شعوان جبارين بالحضور والمكون من البعثات الدبلوماسية، وعمداء كليات الحقوق الفلسطينية ووزير العدل وممثلي المؤسسات الاهلية الفلسطينية. 

وقد ركز شعوان جبارين على بدايات تأسيس المركز من حيث ان الفكرة كانت حلم يراودنا وقد تحول هذا الحلم ال فكرة ومن ثم تجسدت هذه الفكرة على الارض كما نراها الآن لتكون مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي والذي زاوج بين النظرية والنطبيق في القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان. هذا المركز الذي امتد دوره الآن من المستوى المحلي الى المستوى العربي والاقليمي ومن ثم الى المستوى الدولي. وذكر بهذا الصدد ان علاقات المعهد التدريبية والبحثية ابتدات فعلا هذا العام مع جامعات دولية مثل: Iowa University, Sidney University, Harvard University

وقد رحب ايضاً د. امين ثلجي رئيس مجلس ادارة مؤسسة الحق بالحضور باسم مجلس الادارة واشار الى التكامل ما بين مجلس الادارة والادارة التنفيذية للمؤسسة، وركز في كلمته على تارخ الحق الطويل في مجال حقوق الانسان وكيف تطورت الفكرة النظرية الى الجانب التطبيقي في القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان. وتحدث ايضاً ممثل مكتب المفوض السامي السيد Soul في كلمته عن علاقة مكتب المفوض السامي في الارض المحتلة بمؤسسة الحق من خلال محورين اساسيين وهي مراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان ومحور رفع الوعي وبناء القدرات. اما د. رجا شحادة صاحب فكرة انشاء مؤسسة الحق والذي يعد من المؤسسين الاوائل للمؤسسة فقد ركز على ان "للحق" بعد عالمي بسبب عملها الدؤوب ورصيدها الواسع من التجربة، حيث انتقلت من ادانة القمع الممارس من قبل الاحتلال الاسرائيلي الى حملات الوعى بهذه الانتهاكات ومن ثم المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكلات بغض النظر عن مرتكبيها.

ومن الجمهورية التونسية وعبر تقنية SKYPE اشاد رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان بالقائمين على انشاء هذا المركز والذي تحول من حلم الى حقيقة. واشار الى دور مؤسسة الحق الريادي وعملها على الاهتمام بالبعد الاقليمي في التدريب. وقد تطورت مؤسسة الحق بعملها من توثيق لحقوق الانسان الى ايصال المعلومة الدقيقة الى صناع القرار والمساهمة في رفع الوعي على مختلف المستويات بحقوق الشعب الفلسطيني. واشار الى ان "الحق" تشكل نموذج ومدرسة يمتد تأثيرها الى البعد الاقليمي والعالمي، واشار الى اهمية المركز في هذا الوقت الذي تشهد في الدول العربية مسارات جديدة لمواجهة القمع ودخول بوابة الديمقراطية، واشار ايضاً الى تجربة الحق الطويلة وتعاونها مع المعهد العربي لحقوق الانسان. اما وزير العدل الاستاذ علي مهنا فقد ركز في كلمته على التعاون والتنسيق بين وزارة العدل ومؤسسة الحق واعتبر ان انشاء هذا المركز سوف يخدم اهداف الحق والعدل.

تجدر الإشارة الى أن مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي الإنساني يعد أول مركز "تطبيقي" فلسطيني متخصص في القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، مقره مدينة رام الله- الضفة الغربية، وقد تأسس المركز في شهر تموز من العام 2009 بمبادرة من مؤسسة "الحق" بهدف تعزيز قدرات المهتمين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالمعرفة التطبيقية اللازمة للدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستويين المحلي والإقليمي، كما يهدف المركز إلى نقل التجربة التطبيقية في حقلي القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان إلى الباحثين الحقوقيين ونشطاء المنظمات الأهلية على المستويين المحلي والإقليمي باستخدام وسائل التدريب والتعليم والأبحاث التطبيقية.