القائمة الرئيسية
EN
تقرير ميداني أيلول 2013
01، أكتوبر 2013
pdf
تنزيل الملف

يشمل هذا التقرير ملخص للانتهاكات التي وثقها باحثو مؤسسة "الحق" خلال شهر أيلول لعام 2013م، علما أن لدى المؤسسة باحثين ميدانيين لديهم الخبرة الكافية للقيام بالتوثيق القانوني اللازم وموزعين في كافة محافظات الأرض الفلسطينية المحتلة. وتعمد مؤسسة "الحق" إلى اخذ توثيقها بشكل مباشر من الضحايا أو شهود العيان،  ويتم توثيق الانتهاكات بغض النظر عن هوية مرتكبيها، والتي قد ترتكب إما من قوات الاحتلال الإسرائيلي، أو من الجهات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية بالضفة والقطاع.  ابرز هذه الانتهاكات:

 أولا- اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلية وجنوده:

1-  القتل:

يستمر بين الحين والاخر سقوط الضحايا الفلسطينيين برصاص جنود الاحتلال بالارض الفلسطينية المحتلة، والجدول التالي يلخص احداث هذا الشهر:

 

الرقم

التاريخ

مكان الحدث

الحدث

ملاحظات

1-

17 أيلول

 

مخيم جنين/ جنين

أطلق جنود الاحتلال النار من مسافة قريبة على شاب أثناء عملية اعتقال له بالمخيم، فأصيب في بطنه والقدم اليسرى ومن ثم استشهد في مستشفى العفولة.

الشهيد هو إسلام حسام طوباسي (20 عاما)

2-

30 ايلول

بيت حانون/ غزة

أطلق جنود الاحتلال النار من الحدود الشرقية نحو شابين حيث قتل أحدهم على مسافة 400 م وجرح آخر تم اعتقاله لاحقا، وتبين أنهما كانا ينويان التسلل بهدف العمل.

الشهيد هو هويشل إسماعيل الحناجرة (35 عاما)

الجريح المعتقل هو صبحي حسين أبو ديب (36 عاما)

 

2- استهداف المدنيين في قطاع غزة:

استمرت اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلية على قطاع غزة وبالتحديد في "المنطقة العازلة"، وهي على طول الشريط الحدودي في القطاع وتتراوح ما بين 300م لتصل احيانا الى 500م، ويتم استهداف المدنيين باطلاق النار نحوهم. ومن جهة اخرى وضمن نفس السياسة تكررت احداث ملاحقة الصيادين الفلسطينين في عرض البحر، واطلاق النار نحو قوارب الصيادين وايضا ملاحقتهم واعتقالهم في المنطقة التي سمحت لهم سلطات الاحتلال بالصيد فيها. ايضا تم استهداف المدنيين من عمال ومزارعين بالمناطق المتاخمة "للمنطقة العازلة" الامر الذي يؤدي الى سقوط ضحايا او يحرمهم من اتمام عملهم. وفي هذا الشهر تم توثيق التالي:

 

الرقم

التاريخ

الحدث

ملاحظات

1-

18 أيلول

أطلق جنود الاحتلال النار من زورق حربي نحو قارب صيد على مسافة 6 اميال بحرية، كان على متنه 5 صيادين مما ادى الى تضرر قارب الصيد وبتر في اصبع احد الصيادين.

مالك القارب هو صالح كباجة

2-

20 ايلول

اطلاق نار من الحدود الشرقية شرق جباليا نحو شبان تواجدوا بغرض التنزه على بعد 300م، حيث اصيب شابين بجراح نقلا للعلاج بمستشفى كمال عدوان.

المصابين جهاد راشد الحداد (18 عاما)

وجمال نعيم العطار (18 عاما)

 

وخلال هذا الشهر توغلت آليات عسكرية اسرائيلية 4 مرات، والمعلومات بالجدول التالي توضح تفاصيل تتعلق بالتوغل:

الرقم

التاريخ

مسافة التوغل

مكان التوغل

مدة التوغل

1-

2 ايلول

200 متر

شرق قرية وادي غزة "جحر الديك"

5 ساعات

2-

3 ايلول

200 متر

شرق بلدة القرارة شمال شرق خان يونس

4 ساعات

3-

17 أيلول

200 متر

شرق بلدة خزاعة شرق مدينة خان يونس

4 ساعات

4-

24 ايلول

 200 متر

شرق بلدة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس

2 ساعة

 

3-  اعتداءات على المسيرات السلمية بالضفة الغربية:

يعتدي جنود الاحتلال على المسيرات السلمية المناهضة لجدار الضم والاستيطان، ويستخدمون القوة لتفريق المتظاهرين، وخلال شهر أيلول تم رصد وتوثيق 8 مسيرات سلمية اعتدت عليها قوات الاحتلال، والجدول التالي يوضح التفاصيل:

 

الرقم

التاريخ

مكان الحدث

الحدث

ملاحظات

1-

6 أيلول

قرية بلعين/ رام الله

أصيب مصور صحفي بقنبلة غاز في الساق خلال المظاهرة السلمية الأسبوعية، إضافة لعشرات الإصابات بالغاز المسيل للدموع.

الصحفي هو محمد بسمان ياسين  (21 عاما).

2-

6 أيلول

قرية المعصرة/ بيت لحم.

تفريق مسير المعصرة الأسبوعية السلمية بالقوة واعتقال ناشط في المقاومة الشعبية وتقديمه للمحاكمة ومطالبته بدفع 5 الآف شيكل.

المعتقل هو محمد بريجية (34 عاما).

3-

8 أيلول

قرية كفر قدوم/ قلقيلية

تفريق المسيرة الأسبوعية السلمية بالقوة وإصابة العديد بالاختناق وبرضوض من بينهم صحافيين نتيجة ارتطام قنابل الغاز بأجسادهم، وقد ادخلوا المستشفيات للعلاج.

الصحافيون المصابون هم علاء بدارنه، مراد شتيوي، علاء عبد المؤمن، جعفر اشتية.

4-

10 أيلول

قرية قريوت/ نابلس

جنود الاحتلال يفرقون بالقوة مسيرة سلمية تطالب بفتح طريق مغلق رئيسي للقرية وتعتقل مواطن لعدة ساعات.

المعتقل هو بشار صادق معمر.

5-

13 أيلول

قرية كفر قدوم/ قلقيلية.

اعتراض المسيرة السلمية الأسبوعية ومنع المشاركين من الوصول للطريق المغلق واستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، أصيب 3 مواطنين من الغاز وقدم لهم العلاج الميداني.

 

6-

20 أيلول

قرية بلعين/ رام الله.

تفريق مسيرة القرية الأسبوعية السلمية بالقوة واستخدام الرصاص المغلف بالمطاط وقنابل الغاز بكثافة مما أدى لإصابات عديدة أهمها 6 إصابات أدخلت المستشفى للعلاج.

أسماء 6 مصابين ادخلوا للعلاج:

المصور حمزة برناط (20 عام)، اشرف الخطيب (33عام)، مجدي برناط (18 عام)، إسماعيل أبو رحمة (15عام)، احمد ناجي  (17 عام)، سارة جون (30 عام)

7-

27 أيلول

قرية كفر قدوم/ قلقيلية.

تفريق المسيرة الأسبوعية السلمية بالقوة وإطلاق عشرات قنابل الغاز على الحقول المجاورة مما أدى لإحراق 15 شجرة زيتون وإصابة العديد من المشاركين بالاختناق.

 

8-

27 أيلول

قرية حوارة/ نابلس

تفريق مسيرة سلمية بالقوة مناصرة للمسجد الأقصى وضد اعتداءات المستوطنين علية، أصيب العديد بالاختناق وبرضوض، بينما ادخل اثنان المستشفى للعلاج.

المصابين بجراح هما حمدي علاء خشانة (17 عام)، ومحمد علاء الدين بشكار

 

4-  انتهاكات خاصة بالقدس المحتلة:

تم توثيق انتهاكات لها طابع الخصوصية بمدينة القدس والمقدسات الموجودة بها، او لخصوصية خطوات الاحتلال الفعلية لضم المدينة وعزلها عن الضفة الغربية. والجدول التالي يوضح ممارسات قوات الاحتلال بالقدس:

 

الرقم

التاريخ

المكان

الحدث

ملاحظات

1-

4 أيلول

البلدة القديمة بالقدس

محاصرة الأقصى ومنع الدخول إليه منذ ساعات الفجر وحتى الساعة 11:00 ظهرا لتامين دخول مجموعات من المستوطنين إليه، واعتدى جنود الاحتلال على متظاهرين في عدة أماكن بالقدس احتجاجا على المنع واعتقلت 10 مواطنين. كما أصيب طفل برصاصة مطاطية.

الطفل المصاب هو

أحمد سعيد مرار.

2-

6 ايلول

 

اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال عند خروج المصلين من المسجد الاقصى واصابة أكثر من 60 مواطنا منهم 20 بالأعيرة المطاطية قدم لهم العلاج في عيادات الإسعاف بالأقصى واعتقلت قوات الشرطة الإسرائيلية 15 مواطنا أثناء خروجهم من أبواب المسجد الأقصى.

استمرت المواجهات لاكثر من ساعتين.

3-

12 أيلول

القدس

منع المصلين المسلمين من الدخول للمسجد الاقصى في عشية ما يعرف بعيد "الغفران" اليهودي، حيث حصلت مواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال تم اعتقال العديد من المشاركين. واقتحم الاقصى وساحاته لاحقا 113 متطرف يهودي حيث اقاموا جزء من شعائرهم الدينية.

عند الساعة 11 ظهرا سمحت الشرطة بدخول المصلين إلى الأقصى بشرط ترك هوياتهم على الأبواب

4-

13 أيلول

القدس

منع الاف المسلمين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى والتي تقل أعمارهم عن ال45 عاما من الوصول للاقصى. وقامت الشرطة بإغلاق مفارق الطرقات المؤدية للاقصى وقد حصلت مواجهات في اماكن عديدة مع المصلين المحتجين.

ادى المصلين صلاة الجمعة قرب اسوار المدينة في اكثر من مكان.