القائمة الرئيسية
EN
تقرير ميداني حزيران 2013
01، يوليو 2013
pdf
تنزيل الملف

يشمل هذا التقرير ملخص للانتهاكات التي وثقها باحثوا مؤسسة "الحق" خلال شهر حزيران لعام 2013م، علما أن لدى مؤسسة الحق باحثين ميدانيين لديهم الخبرة الكافية للقيام بالتوثيق القانوني اللازم وموزعين في كافة محافظات الأرض الفلسطينية المحتلة. وتعمد مؤسسة الحق إلى اخذ توثيقها بشكل مباشر من الضحايا أو شهود العيان،  وتوثق "الحق" الانتهاكات بغض النظر عن هوية مرتكبيها، والتي قد ترتكب إما من قوات الاحتلال الإسرائيلي، أو من الجهات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية بالضفة والقطاع.  ابرز هذه الانتهاكات:

 أولا- اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلية وجنوده:

1- القتل:

في 11 حزيران توفي المواطن خالد جمال خريوش (27 عاما) وهو من سكان مخيم طولكرم وكان قد اصيب بتاريخ 4/4/2004م برصاص الاحتلال الاسرائيلي مما ادى الى اصابته بشلل عام، وتلقى العلاج في عدة دول عربية  واوروبية حيث بقي تحت العلاج حتى توفي في مستشفى بالاردن.

 

2-  استهداف المدنيين في قطاع غزة:

استمرت اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلية على قطاع غزة وبالتحديد في "المنطقة العازلة"، وهي على طول الشريط الحدودي في القطاع وتتراوح ما بين 300م لتصل احيانا الى 500م، ويتم استهداف المدنيين باطلاق النار نحوهم. ومن جهة اخرى وضمن نفس السياسة تكررت احداث ملاحقة الصيادين الفلسطينين في عرض البحر، وتتكرر احداث اطلاق النار نحو قوارب الصيادين وايضا ملاحقتهم واعتقالهم في المنطقة التي سمحت لهم سلطات الاحتلال بالصيد فيها، وايضا تم استهداف المدنيين من عمال ومزارعين بالمناطق المتاخمة "للمنطقة العازلة" الامر الذي يؤدي الى سقوط ضحايا او يحرمهم من اتمام عملهم. وفي هذا الشهر تم رصد وتوثيق الأحداث التالية:

 

الرقم

التاريخ

الحدث

ملاحظات

1-

1 حزيران

اطلاق نار نحو قوارب صيد واغراق قارب

للمواطن اياد الهسي

2-

2 حزيران

اطلاق نار من الحدود نحو مزارعين وصيادي عصافير

اصابة – احمد حمدين

3-

7 حزيران

اطلاق نار نحو قارب صيد واعطاب محركه واعتقال صيادين وايضا مصادرة القارب

وهما  خضر الصعيدي وحسن مراد

4-

10 حزيران

اطلاق نار من الحدود الشرقية نحو العمال الذين يجمعون الحصى بالمنطقة الحدودية

اصابة: عامر حدايدة

5-

 14 حزيران

اطلاق نار من الحدود الشرقية نحو العمال والمزارعين واصابة مزارع برصاصة

اصابة: عمر ابو محارب

6-

24 حزيران

6 غارات في وسط وجنوب القطاع من الطيران الحربي خلفت حفر بالارض وتهشم في زجاج المنازل القريبة حيث الاستهداف كان لارض خالية وزراعية

 

7-

29 حزيران

اطلاق نار من الزوارق الحربية اتجاه قوارب الصيد

هرب الصيادين ولم يكملوا اعمالهم

 

أما فيما يتعلق بالتوغلات داخل ما يسمى "المنطقة العازلة" فالجدول التالي يبين مكان وتاريخ هذه التوغلات:

الرقم

التاريخ

مسافة التوغل

مكان التوغل

مدة التوغل

1-

11 حزيران

200 متر

شرق دير البلح

4 ساعات

2-

12 حزيران

100 متر

شرق وادي غزة

3 ساعات

3-

13 حزيران

300 متر

شمال بورة ابو سمرة

  1. 15ساعة

 

3- اعتداءات على المسيرات السلمية بالضفة الغربية:

يعتدي جنود الاحتلال على المسيرات السلمية المناهضة للاحتلال، ويستخدمون القوة لتفريق المتظاهرين في معظم الحالات، وخلال شهر حزيران تم رصد وتوثيق 7 مسيرات سلمية في مدن وقرى الضفة الغربية اعتدت عليها قوات الاحتلال وكانت هناك نتائج مختلفة، والجدول التالي يوضح التفاصيل:

 

الرقم

التاريخ

مكان الحدث

الحدث

ملاحظات

1-

7 حزيران

مدينة القدس

مسيرة سلمية في ذكرى احتلال القدس

اعتقالات وإصابات بصفوف المواطنين

2-

7 حزيران

النبي صالح/ رام الله

مسيرة سلمية ضد الاستيطان والجدار

إصابات واعتقالات بصفوف المواطنين

3-

8 حزيران

مدينة القدس

مسيرة سلمية ضد "مهرجان الأنوار الإسرائيلي” بالبلدة القديمة بالقدس

حدثت مواجهات وعراك بالأيدي بين المواطنين والشرطة.

4-

14 حزيران

النبي صالح/ رام الله

مسيرة سلمية ضد الاستيطان والجدار

إصابات من الغاز المدمع، وإغلاق المنطقة عسكريا.

5-

15 حزيران

بيت لقيا/ رام الله

مسيرة في ذكرى تهجير قرى اللطرون (يالو، عمواس، وبيت نوبا) من اهلها

إصابات من الغاز وحرق حافلة وسيارتين من قنابل الغاز التي أطلقت نحوهم بكثافة

6-

21 حزيران

كفر قدوم/ قلقيلية

مسيرة سلمية لفتح شارع مغلق منذ 2002م

أصيب 4 مواطنين بجروح من الرصاص المطاط، وأصيب صحافيين من الضرب هما احمد شاور وبشار نزال من طاقم تلفزيون فلسطين

7-

21 حزيران

النبي صالح/ رام الله

مسيرة سلمية ضد الاستيطان والجدار

أصيب العشرات من الغاز المدمع.

 

4-  اعتداءات سلطات الاحتلال في مدينة القدس:

خلال هذا الشهر وفي 21 حزيران، حيث منع جنود وشرطة الاحتلال اقامة مهرجان للاطفال في "مسرح الحكواتي" وتم إغلاق المسرح لمدة أسبوع، وذلك لمنع عقد المهرجان والذي كان مقررا أن يعقد في 22 حزيران الجاري، بحجة أن هذا النشاط منظم من قبل السلطة الفلسطينية. وحسب إفادة مدير مسرح "الحكواتي" محمد حلايقه فان الإغلاق جاء من الأمن الداخلي في مركز شرطة المسكوبية بالقدس الغربية.

والثاني في 26 حزيران حيث تم مداهمة أسواق البلدة القديمة بالقدس من قبل موظفو الضريبة برفقة أفراد الشرطة وجنود حرس الحدود. وداهموا محل تجاري في سوق باب خان الزيت، وقاموا بجرد بضاعة المحل وفحص دفتر الحسابات ودرج النقود واستمر وجودهم بالمحل لمدة 4 ساعات، وخلال هذه العملية توقف أمام المحل 4 جنود للحراسه، مما أثار استنفار المواطنين والتجار. وبعد انتهاء موظفو الضريبة من عملية الجرد قاموا بتسليم صاحب المحل ورقة لإعطائها للمحاسب ومراجعة مبنى الضريبة. وردا على الحملة الضريبية قام تجار الأسواق بإغلاق محالهم التجارية، وهم يعتبرون ان استمرار استهداف موظفو الضريبة لتجار البلدة القديمة بالقدس هي سياسة لسلطات الاحتلال تهدف من خلالها الضغط عليهم لترك محلاتهم وإغلاقها والبحث عن البدائل، وهي سياسة تهجير ممنهج بالقدس لغير اليهود.

5-    اعتقالات ومداهمات واصابات:

تتعدد الاسباب التي تدعيها سلطات الاحتلال لاقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، ومن اهمها اعتقال مواطنين. ويرافق عملية الاعتقال تفتيش المنازل سواء كان بالليل او بالنهار، الامر الذي يخلف خسائر مختلفة، وايضا يستخدم الجنود عنف غير مبرر في بعض هذه الاقتحامات، ويستخدمون في مرات عديدة الكلاب البوليسية، كما ان جنود الاحتلال كثيرا ما يعتقلون المواطنين عن الحواجز العسكرية الثابتة او المؤقته المنتشرة بكافة المناطق الفلسطينية. أما في قطاع غزة فيتم اعتقال العديد من الفلسطينين اثناء تنقلهم من القطاع للضفة الغربية لسبب او لآخر، او عند اقتراب المواطنين وتحديدا الشبان من الجدار المقام على الحدود الشرقية والشمالية للقطاع. وما كان في 16 حزيران مثالا على ذلك عندما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي في حوالي الساعة 10:00 ليلا شرق قرية وادي السلقا جنوب شرق مدينة دير البلح، أربعة شبان فلسطينيين لدى محاولتهم اجتياز الحدود الشرقية بهدف العمل بمنطقة 1948م، وجميعهم من سكان قرية وادي السلقا.

وفي احدى المداهمات في الضفة الغربية وبحادثة فريدة كانت في 1 حزيران حين أقدمت قوات الاحتلال على تعليق صور لأربعة أطفال من قرية كفر قدوم/ قلقيلية، تتراوح أعمارهم ما بين 10- 14 عام على جدران مسجد القرية، في الشوارع وأحياء القرية تشتمل على عبارات تهديد بالاعتقال كتبت باللغة العربية. وحصل ذلك مع ساعات منتصف الليل عندما تم اقتحام القرية من قبل جنود الاحتلال باعداد كبيرة وتم اطلاق قنابل الغاز والصوت، مما أدى إلى فزع كبير في صفوف المواطنين وبعد انسحابهم من القرية وجدت صور معلقة لأربعة أطفال مكتوب عليها باللغة العربية: "إحنا الجيش، دير بالك رايحين نمسكك إذا بنشوفك أو رايحين نأتي على البيت".

كما ان اعتقال الاطفال مستمر بحجج مختلفة وحادثة 10 حزيران بمدينة القدس هي احدى الامثلة حيث اعتدى أفراد شرطة حرس الحدود على الطفل شهاب الدين جمال صيام (12 عاما)، أثناء تواجده في شارع “ابن سينا” بالقدس وبعد ضربه تم اعتقاله بتهمة رشق الحجارة، علما انه كان عائدا للمنزل ويحمل بيديه أغراض للبيت.

وتستخدم قوات الاحتلال الخداع احيانا لاعتقال الفلسطينين، وهي طرق قديمة جديدة، كما حدث في 9 حزيران عندما اختطف جنود الاحتلال وهم بالزي المدني المواطن محمد نمر عصيدة (30 عاما) من داخل مدينة نابلس بواسطة سيارة عربية، علما انه احد نشطاء حركة حماس.

وهناك حادثة اعتقال مواطن يعاني من تخلف عقلي في مخيم العروب/ الخليل، بعد مداهمة منزله في 19 حزيران، وهو المواطن ادم حلمي ابو غازي (21 عاما) والذي ضرب اثناء عملية الاعتقال وافرج عنه باليوم التالي دون أي محاكمة.

في 12 حزيران أطلق جندي إسرائيلي النار ومن مسافة 10 متر تقريباً على الشاب عبد الرحمن نبيل أمير من سكان مخيم الفارعة/ طوباس، أثناء عودته في ساعات الفجر لمنزله من منزل الجيران وترافق ذلك مع مداهمة للمخيم لم يكن يعلم بها واصيب في راسه اصابة خطرة، علما ان الاصابة هي احدى اهم نتائج الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.

6-    انتهاكات ضد المعتقلين المضربين عن الطعام:

تستمر المعاناة للاسرى الفلسطينين الذين لجأوا لسياسة الاضراب عن الطعام كوسيلة لتحقيق مطالبهم، علما ان هذه السياسة في تزايد منذ بداية عام 2013م، وبلغ عدد المضربين عن الطعام خلال نهاية شهر حزيران 9 معتقلين، وكل معتقل مضرب بشكل فردي وبتاريخ مختلف، باستثناء خمسة معتقلين يحملون الجنسية الاردنية بدأوا الاضراب معا. وتنتهج مصلحة السجون الاسرائيلية سياسة قاسية مع كل المضربين عن الطعام بهدف افشال خطوتهم مثل استخدام سياسة العزل الانفرادي، ووضع القيد الحديدي بالايدي والارجل عند مقابلتهم المحامي او الذهاب للعيادات الطبية او اثناء التنقل من معتقل لاخر. وبالجدول التالي يظهر اسماء المعتقلين المضربين وتاريخ الاضراب ومكان تواجدهم الحالي:

 

الرقم

الاسم

تاريخ الاضراب

نوع الحكم

مكان تواجدهم

ملاحظات

1-

أيمن حمدان

 28/4/2013

اداري

مستشفى اساف هروفيه

2-

عماد بطران

7/5/2013

اداري

مستشفى اساف هروفيه

3-

أيمن طبيش

23/5/2013

اداري

مستشفى الرملة

4-

عادل حريبات

 23/5/2013

اداري

مستشفى الرملة

5-