FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

.:: الحق | دفاع متواصل عن حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية منذ العام 1979 ::.

مؤسسة الحق ومركز بتسيلم تحصلان على جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان لعام 2018

الأربعاء, 05 كانون1/ديسمبر 2018 10:00 التاريخ 4/12/2018
طباعة PDF

حصلت مؤسسة الحق ومركز بتسليم، وتعمل كل منهما على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، على جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان لعام 2018 المموّلة من رئيس الوزراء الفرنسي، إلى جانب خمس مؤسسات أخرى. وقد منحت هذه الجائزة لهذا العام بشكل خاص للمؤسسات التي تتعرض للعديد من المضايقات والضغوطات أثناء دفاعها عن حقوق الإنسان.

إقرأ المزيد...
 

قراءة قانونية في قرار المحكمة الدستورية العليا التفسيري حول الشأن العسكري والطبيعة القانونية للشرطة والقضاء المختص بمحاكمة عناصرها

الإثنين, 24 أيلول/سبتمبر 2018 13:13 إعداد: د. عصام عابدين
طباعة PDF

الملخص التنفيذي

1. أصدرت المحكمة الدستورية العليا القرار التفسيري رقم (2/2018) بتاريخ 12/9/2018 بشأن الطبيعة القانونية للشرطة الفلسطينية، ومفهوم الشأن العسكري لغايات تحديد اختصاص القضاء العسكري، والمحكمة المختصة بمحاكمة عناصر الشرطة. قرار المحكمة أخذ طابعاً عسكرياً حيث اعتبر الشرطة الفلسطينية قوة ذات طابع عسكري تخضع للقضاء العسكري متراجعاً بذلك عن قرار تفسيري سابق يعتبر أن اختصاصات الشرطة مدنية. ومنح القرار التفسيري القضاء العسكري ولاية هائلة على المدنيين، بتوسعه بلا حدود في تفسير الشأن العسكري، الذي يحدد ولاية القضاء العسكري، مخالفاً بذلك القانون الأساسي والمعايير الدولية لحقوق الإنسان وما استقرت عليه الأنظمة الديمقراطية منذ زمن طويل ومتجاهلاً الممارسات الفضلى بل التوجه العالمي الذي يعتبر الشرطة جهازاً مدنياً كما ويحظر عرض المدنيين على القضاء العسكري.

إقرأ المزيد...
 

انطلاق فعاليات مؤتمر "الحد القانوني الفاصل بين الاحتلال والضم"

الأربعاء, 03 تشرين1/أكتوير 2018 21:59
طباعة PDF

انطلقت اليوم، الأربعاء، الموافق 3/10/2018، فعاليات مؤتمر أكاديمي تنظمه مؤسسة الحق بالشراكة مع جامعة بيرزيت، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان تحت عنوان ”الحد القانوني الفاصل بين الاحتلال والضم“، بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين والفلسطينيين في القانون الدولي. يهدف المؤتمر، الذي تستضيفه جامعة بيرزيت على مدى يومين، إلى دراسة ما إذا كان هناك حد فاصل بين حالات الاحتلال الحربي، والضم غير القانوني، وخصوصًا حالات الاحتلال الحربي طويل الأمد، الذي يتجاوز المحددات القانونية للاحتلال بوصفه واقعة مؤقتة، لا تجيز لدولة الاحتلال اكتساب الإقليم أو جزء منه، وتجعله شكلا من أشكال الاستعمار المحظور بشكل مطلق.

إقرأ المزيد...
 

مؤسسات حقوقية تسلم بلاغًا سادسًا للمحكمة الجنائية الدولية

الجمعة, 26 تشرين1/أكتوير 2018 21:56 2018-10-26
طباعة PDF

سلمت مؤسسة "الحق"، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز الميزان اليوم بلاغًا للمحكمة الجنائية الدولية ادعت فيه ضلوع مسؤولين إسرائلييين كبار وشركات إسرائيلية وغيرها في جريمة حرب متمثلة في تدمير واسع للممتلكات ومصادرتها، ونهب المصادر الطبيعية. يهدف البلاغ إلى مساعدة المدعية العامة للمحكمة في الدراسة الأولية التي شرعت بها في مطلع العام 2015، للتوصل إلى أساس معقول يشير إلى وقوع هذه الجرائم التي تندرج ضمن اختصاص المحكمة في الإقليم المحتل، على أمل أن تتطور الدراسة الأولية إلى تحقيق كامل بأسرع وقت.

إقرأ المزيد...
 

شهادة صياد فلسطيني حول إطلاق قوات الاحتلال النار عليه في بحر غزة وإصابته ما أدى إلى فقدانه النظر في كلتا عينيه

الإثنين, 04 آذار/مارس 2019 19:17
طباعة PDF

أنا الشاب خضر مروان الصعيدي (31 عامًا)، وأنا متزوج وأب لثلاثة أطفال، من سكان معسكر الشاطئ الشمالي غرب مدينة غزة. أعمل صياد أسماك على قارب صيد من نوع حسكة بمحرك 40 حصان، وذلك لكي أوفر احتياجات أطفالي وزوجتي، وأساعد عائلتي الكبيرة المكونة من 14 فردًا غالبيتهم أطفال ونساء، ومهنة الصيد هي المهنة الوحيدة التي أجيدها وتعتاش منها عائلتي في ظل الحصار الإسرائيلي الخانق على قطاع غزة منذ سنوات طويلة. خلال عملي في البحر بتاريخ 23|3|2017، تعرضت للإصابة برصاصة في الساق اليمنى أثناء ملاحقة الزوارق البحرية الإسرائيلية لي أنا وزملائي الصيادين آنذاك، وتم اعتقالي ومصادرة قاربي، وقضيت مدة عام ونصف مسجون في سجن نفحة بسبب إصراري على العمل بصيد الأسماك وإعالة عائلتي، برغم الحصار المفروض على الصيادين في البحر والملاحقة اليومية لزوارق الاحتلال ومنعنا من العمل بحرية في البحر، واتهموني بمشاغبة السلطات في البحر لأنني أصر أن أعيش أنا وأولادي من خلال عملي بصيد الأسماك.

إقرأ المزيد...
 

الصفحة 1 من 13

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>