FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

اختتام تدريب بعثة الشرطة الأوروبية في مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي

الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 23:58
طباعة PDF

رام الله، ٢٤ كانون الثاني ٢٠١٩ – اختتم مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي في مؤسسة الحق اليوم دورة تدريبية في القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي استهدفت بعثة "الشرطة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية" وقد حضر التدريب 20 مشارك ومشاركة من كافة أقسام بعثة الشرطة الأوروبية من 10 دول مختلفة.

تخلل التدريب جلسات مختلفة بشأن حالة حقوق الانسان في فلسطين وانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي للقانون الدولي، وكذلك الانتهاكات والممارسات الفلسطينية الداخلية على المستوى التشريعي والسياساتي والتطبيقي في ظل انضمام دولة فلسطين للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، ووضع قطاع العدالة وآخر المستجدات، وتشريعات وممارسات الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

شارك في التدريب كل من مؤسسة الضمير لرعاية الاسير وحقوق الانسان عبر جلسة تدريبية تناولت الوضع القانوني والحقوقي للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وكذلك المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين"بديل" عبر جلسة تدريبية تناولت النكبة والتهجير التاريخي الفلسطيني وحالة اللاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي.

قدم فريق مؤسسة الحق عدداً من الجلسات القانونية والحقوقية عن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بما يشمل نهب الموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعرضاً تناول حالة حقوق الإنسان على الصعيد الداخلي الفلسطيني من مختلف جوانبها ووضع السلطة القضائية وأداء المحكمة الدستورية العليا وانتهاكات حقوق الإنسان وأبرزها الاعتقال التعسفي وانتهاك الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات والبيئة التشريعية الخاصة بالأجهزة الأمنية الفلسطينية والممارسات على الأرض وجهود الحق والمؤسسات الأهلية الشريكة على هذا الصعيد. بالإضافة إلى محاضرة حول وضع المرأة القانوني والاجتماعي وآخر المستجدات القانونية في سياق التشريعات والممارسات، وما يخص مسألة التحفظات على الاتفاقيات وآثارها على حالة حقوق الإنسان.

وتضمن اليوم الثالث والأخير من التدريب جولة ميدانية لمنطقة الأغوار لعرض حالة الفلسطينيين في المناطق المصنفة "ج" وانتهاكات إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، المترتبة على جريمة الاستيطان وتوسعه ونهب الموارد الطبيعية الفلسطينية.