FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

مؤسسة الحق تشارك في تحكيم المشاريع الطلابية الخاصة ببرنامج وزارة التربية والتعليم العالي الخاص باستكشاف القانون الدولي الإنساني

الثلاثاء, 25 آب/أغسطس 2015 10:26
طباعة PDF

student_judgingعقدت وزارة التربية والتعليم العالي التحكيم المركزي للمشاريع الطلابية في برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني في رام الله الذي استمر مدة يومين 22-23/8/2015، وشارك في التحكيم (15) مدرسة موزعة على مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية من الوطن بحضور (4) طلاب من كل مدرسة، إضافة إلى المعلمين المتابعين للبرنامج في المدارس والمشرفين المنسقين في مديريات التربية والتعليم، فيما شارك في تحكيم المشاريع الطلابية كل من أ. زياد حميدان من مؤسسة الحق، و أ. مجدي معمر و أ. جمال سالم من وزارة التربية والتعليم العالي.

 ويُركز البرنامج على رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئه في فلسطين، والمواثيق والقوانين الدولية ذات العلاقة، وتنوعت الانتهاكات التي تناولها الطلبة بالدراسة والتوثيق كالأسرى، والعزل الإنفرادي، والحبس البيتي واعتقال القاصرين من الطلبة، وقانون أملاك الغائبين، والممارسات الاحتلالية بحق المرابطات في المسجد الأقصى المبارك، وسرقة المياه الفلسطينية، والقرى المهمشة مثل قرية العقبة واليانون، وسياسة هدم المنازل في الأغوار الفلسطينية، وملابسات استشهاد زكريا الأقرع في قبلان جنوب نابلس، والاتنهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين في فلسطين وغيرها من الانتهاكات.

ويستخدم الطلبة منهجية التعلم من خلال العمل في تنفيذ مشاريعهم، أو التعلم من خلال المشاريع العملية Project Based Learning  التي تقوم على تحليل البيئة المحلية واختيار الانتهاك وجمع البيانات حوله من مصادر مختلفة (المقابلات، الزيارت الميدانية، الإنترنت، المكتبات والصحف..) وتحليلها والتحقق منها، ومن ثم ربطها بالقوانين الدولية التي تضبط سلوك المتحاربين في حالات النزاع المسلح، والخروج بالنتائج والتوصيات المرتبطة بها.

ويتعلم الطلبة خلال عملهم بالمشروع مهارات عديدة كالتخطيط، والتنظيم والقيادة والمراقبة والتقويم، وتوزيع الأدوار والتعاون، وتقصي المعلومات وتوثيقها، واتخاذ القرارات، وتطوير وسائل الاتصال والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني وتلك العاملة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني على الصعيدين الوطني والدولي، وتوظيف التكنولوجيا ووسائل التوثيق المرئي وغيرها.

ومن الجدير ذكره أن الوزارة تُنفذ هذا البرنامج منذ عام 2003/2004 في المدارس الفلسطينية، ويستهدف طلبة الصف الحادي عشر في مبحثي التاريخ واللغة العربية. وكانت نتائج التحكيم على النحو: حصلت مدرسة بنات الحاجة رشدة المصري من مديرية نابلس على المركز الأول عن موضوعها بعنوان "الذاكرة المنسية- قرية اليانون"، وحصلت مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية على المركز الثاني عن موضوعها "سرقة المياه الفلسطينية"، أما المركز الثالث فقد حصلت عليه مدرسة بنات فاطمة الزهراء الثانوية من مديرية أريحا عن مشروعهم بعنوان "سياسة هدم المنازل في الأغوار الفلسطينية". وحصلت مدرسة بنات جلبون الثانوية من مديرية جنين على لقب "أجمل عرض" عن مشروعهم بعنوان "قرية العقبة".


تواصل مع الحق على ...

facebook 

twitter

youtube

vimeo

skype

اجندة الفعاليات ...