FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

الحق تشارك في منتدى الأمم المتحدة الثالث المعني بالأعمال التجارية وحقوق الانسان

الأحد, 30 تشرين2/نوفمبر 2014 13:26
طباعة PDF

HumanRightsCouncil-ArchivePhoto300x169تعتزم مؤسسة "الحق" المشاركة في منتدى الأمم المتحدة الثالث المعني بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان، والذي سيعقد في الأول من كانون الأول في جنيف، بعنوان "ترقية الأعمال التجارية وحقوق الانسان في العالم: التوافق، الالتزام والمساءلة". وكانت مؤسسة الحق شاركت في منتدى الأمم المتحدة الثاني المعني بالأعمال التجارية وحقوق الانسان في العام الماضي، وقدمت خلاله مداخلة حول استغلال اسرائيل للموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وسيستضيف المنتدى هذا العام وعلى مدى ثلاثة أيام، الأشخاص والمؤسسات والهيئات المعنية بمناقشة واجب الدولة في حماية حقوق الانسان، والمسؤولية الواقعة على الشركات في احترام حقوق الانسان، وحق الضحايا بالوصول إلى سبل الانتصاف الفعالة. وستعرض "الحق" ضمن نشاطها في المنتدى بعض التقارير والوثائق التي وثقتها وأعدتها خلال الفترات الماضية، حول ما تقوم به اسرائيل من استغلال للموارد الطبيعية في فلسطين المحتلة على مدى سنوات الاحتلال، وذلك لتسليط الضوء على ضرورة قيام اسرائيل بتطبيق المبادىء التوجيهية الخاصة بالأمم المتحدة في المناطق المتضررة من النزاع.

وستعقد "الحق" على جانب المنتدى، وبالتعاون مع مؤسسة الفرنسيسكان الدولية، وFastenopfer وACT Alliance و المركز الدولي الكاثوليكي في جنيف وCAFOD وCIDSE و CARITAS Genève، فعالية بعنوان " تحسين الحصول على الانتصاف في الصناعات الاستخراجية: منظورات عملية على التحديات والممارسات الجيدة في أفريقيا، اسيا، أمريكا اللاتينية وفلسطين".

وستقدم الحق خلال الفعالية، شرحاً مفصلاً حول ما تقوم به اسرائيل من استغلال مجحف للموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ويتخلله عرض موسع للسياسات التي تنتهجها دولة الاحتلال لمنع الدولة الفلسطينية من تطوير مواردها الطبيعية، لصالح حماية مصالح الشركات الاسرائيلية والدولية المتورطة، ويتزامن هذا العرض مع إطلاق "الحق" لتقرير جديد أعدته حديثاً حول "الغاز الطبيعي" والذي يبحث في دور شركة نوبل انيرجي الدولية للغاز بالتعاون مع اسرائيل في إبقاء الحصار غير القانوني والقاتل على قطاع غزة بهدف تحصين شبكات توزيع الغاز التابعة لها.

ومن شأن هذه الفعالية أن تتيح للحضور المجال لتبادل الآراء المتعلقة بآليات تطبيق مباديء الأمم المتحدة التوجيهية الخاصة بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان، من حيث مستوى التقصي اللازم، ومسؤولية الدول، والوصول إلى سبل الإنتصاف.

ستعقد الفعالية في الساعة السابعة مساءً من يوم الثلاثاء الموافق 2/12/2014، في غرفة المؤتمرات (الطابق الأرضي)، 1 طريق فاريمب (مقابل عمارةITU ، 1202 جنيف).

- انتهى –