FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

مركز الحق التطبيقي يختتم دورة تدريبية بالتعاون مع نقابة الصحفيين

الإثنين, 04 تشرين2/نوفمبر 2013 12:59 مركز الحق التطبيقي
طباعة PDF

Press-treainingاختتم مركز الحق التطبيقي للقانون الدولي التابع لمؤسسة الحق بالتعاون مع نقابة الصحافيين، الدورة التدريبية المتخصصة للصحافيين في مجال الحريات الاعلامية في المواثيق الدولية والتشريعات الفلسطينية، بمشاركة صحافيين 18 صحفيا وصحفيه من مختلف محافظات الضفة الغربية، حيث تاتي هذه الدورة في سياق تمكين وتعزيز علاقة الشراكة بين مؤسسة الحق ونقابة الصحافيين لتنفيذ سلسلة من الانشطة والفعاليات والتدريبات المتخصصة في مجال تطوير الوعي القانوني للصحافيين وآليات توثيق الانتهاكات والاعتداءات التي تمارس بحق الصحافيين ووسائل الاعلام.

وجاء تنفيذ الدورة التدريبية التي استمرت لمدة ثلاثة ايام في مدينة رام الله، ضمن برنامجها الخاص ببناء القدرات المحلية الذي تنفذه "الحق" من خلال مركزها التطبيقي للقانون الدولي، وضمن مساعي نقابة الصحافيين على بناء كادر مهني متخصص في مجال رصد الانتهاكات والتوثيق القانوني لهذه الانتهاكات من خلال لجنة الحريات التابعة للنقابة.

واشتملت الدورة التدريبية التي تضمنت التركيز على جملة من المواد المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني وحماية الاعيان المدنية وعرض جملة من المفاهيم المتعلقة بالنزاعات المسلحة وجرائم الحرب والجرائم الانسانية والجهات المحمية بالقانون وعلى رأسهم الصحافيين ، واليات رصد وتوثيق الانتهاكات بشكل قانوني، حيث شارك في تدريب الصحافيين المدربين التابعين لمؤسسة الحق، ناصر الريس، عصام عابدين، نزار ايوب، زياد حميدان وتحسين عليان.

وشدد مدير عام مؤسسة الحق ، شعوان جبارين، الذي استعرض تاريخ نشأة مؤسسة الحق ودورها في مجال الدفاع عن حقوق الانسان واليات عملها، على اهمية دور الصحافيين في المجتمع وتأثيرهم في خلق وعي قانوني وتشكيل الرأي العام، مؤكدا حرص مؤسسة الحق على تمتين علاقتها مع نقابة الصحافيين في علاقة واضحة من اجل بناء قدرات الصحافيين في المجال القانوني.

من جانبه اكد نائب نقيب الصحافيين، ناصر ابو بكر ، حرص النقابة على تطوير برامجها وتوسيع نطاق الانشطة عبر ابرام اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات المحلية والعربية والدولية بما يخدم تطوير قدرات الصحافيين في مجال متعددة وعلى رأسها الوعي القانوني.

واوضح ان نقابة الصحافيين قطعت شوطا مهما في هذا المجال عبر تنفيذ سلسلة من الفعاليات والانشطة المتخصصة من خلال العمل المتواصل لتعزيز دور نقابة الصحافيين في الدفاع وحماية حقوق الصحافيين على اكثر من مستوى.

واشار الى اهمية بناء علاقة مهنية قوية ما بين نقابة الصحافيين ومؤسسة الحق التي تعتبر من اعرق المؤسسات الحقوقية على المستوى المحلي والاقليمي، داعيا الصحافيين المشاركين في الدورة الى الاستفادة من هذه البرامج والانشطة التدريبية التي تقدمها النقابة بالشراكة مع المؤسسات المحلية.

من جانبه شدد رئيس لجنة التدريب والتطوير في نقابة الصحافيين، منتصر حمدان، على اهمية هذه الدورة التدريبية في بناء قاعدة صلبة للجنة الحريات الاعلامية في نقابة الصحافيين بما يساعدها في عملية التوثيق القانوني للانتهاكات والاعتداءات على الصحافيين، مشيرا الى حرص النقابة على بناء قدرات ومهارات كادر متخصص في جميع المحافظات تحت مظلة لجنة الحريات الاعلامية في النقابة الامر الذي يساهم في تطوير عمل النقابة في هذا المجال الحيوي والمهم.

واكد حمدان على حرص النقابة مواصلة هذه الجهود بالتعاون والشراكة مع المؤسسات الحقوقية المحلية الامر الذي ينعكس بصورة مباشرة على تحسين قدرات النقابة في مجال الرصد والتوثيق القانوني للانتهاكات الامر الذي يساهم في الحد من الانتهاكات لحقوق الصحافيين وتحسين واقع الحريات الاعلامية .

من ناحيته اكد رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحافيين ، محمد اللحام، على اهمية هذه الدورة التدريبية في بناء كادر مهني متخصص تابع لنقابة الصحافيين وقادر على التوثيق القانوني للانتهاكات، مشددا على اهمية تطوير القدرات المهنية للصحافيين في مجال الرصد والتوثيق القانوني بما يساهم في تعزيز قدرة النقابة ولجنة الحريات على متابعة جملة الانتهاكات على ارضية قانونية واضحة خاصة في ظل الاشكاليات التي تواجه النقابة بسبب عدم دقة المعلومات والشكاوي التي تصل للنقابة.

واجمع المشاركون في هذه الدورة التدريبية على اهمية مواصلة تنفيذ مثل هذه الدورات التدريبية في مجال تعزيز الوعي القانوني للصحافيين، وضرورة مراكمة الجهود لبناء كادر مهني متخصص في هذا المجال، معبرين عن شكرهم لمؤسسة الحق ونقابة الصحافيين لتنفيذ مثل هذه الدورة المهمة.

وتعتبر هذه الدورة مدخلا لعلاقة وطيدة ما بين نقابة الصحافيين ومؤسسة الحق خاصة في ظل وجود مؤشرات ايجابية للبدء بتنفيذ برامج مشتركة في هذا المجال.

وجرى في ختام الدورة التي جرى فيها استضافة الوفد الاعلامي العماني الذي يزور الاراضي الفلسطينية، توزيع الشهادات على المشاركين الذين بلغ عددهم 18 صحافيا وصحافية من اغلبية محافظات الضفة .

 

ريبورتاج عن الدورة

 

صور الدورة