FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

البرامج التدريبية

طباعة PDF

البرنامج التدريبي في تطبيقات القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان:

  1. الدورات التدريبية للمحامين
  2. الدورات التدريبية لنشطاء المنظمات الاهلية

البرنامج التدريبي في تطبيقات القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان:
يقوم "مركز الحق" التطبيقي للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان بتنطيم دورات تدريبية في مبادئ وتطبيقات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان سنوياَ.  تعقد الدورات التدريبية في أوقات متفرقة من كل عام وتستهدف خريجي كليات الحقوق. يقسم التدريب الى ثلاث دورات تدريبية: مبتدئة، متوسطة ومتقدمة. مدة كل دورة تدريبية ثلاثة ايام، بواقع ثلاثون ساعة تدريبية للدورة الواحدة.

الهدف من الدورة التدريبية:
الإرتقاء بمستوى وتطوير مهارات خريجي الكليات القانونية المهتمين بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وبناء قدراتهم لتوظيفها في الدفاع عن حقوق الإنسان على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

أهم عناوين التدريب:
صمم البرنامج التدريبي لإعطاء الفرصة للمتدربين للتعلم والتدرب على تطبيقات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان. أهم ما سوف تتضمنه الدورة الاولى من برنامج التدريب : القانون الدولي العام، نشأة وتطور مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان، العلاقة بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ومواضيع متنوعة في الحقوق والحريات.

منهجية العمل:

  • يتم العمل مع مجموعة منتقاة على اُسس مهنية من خريجي كليات القانون، بحيث تشارك  نفس المجموعة بثلاث دورات تدريبية مبتدئه ومتوسطة ومتقدمة.
  • يرتكز التدريب على تشكيل مجموعات عمل، تقديم محاضرات وعرض افلام ذات علاقة بموضوع التدريب.
  • يركز برنامج التدريب على الدمج بين النظرية والتطبيق في القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وذلك من خلال مشاركة المتدربين في جولة ميدانية تطبيقة  لمواقع إنتهاك ومخالفة مبادئ القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الإنسان .

خصائص الفئة المستهدفة:

  • المتدربين/ات  من خريجي كليات الحقوق.
  • من الضروري ان يكون لدى الفئة المستهدفة توجهات للعمل في مجالي القانون، القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وتطبيقاتها.
  • أن يكون لدى الفئة المستهدفة الرغبة في الاستفادة من التدريب وإفادة غيرهم بالخبرات التي يكتسبوها.
  • الإلتزام بالحضور والمشاركة الفاعلة طوال أيام التدريب.