FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

التعريف بالمركز

الأربعاء, 17 آب/أغسطس 2011 12:04
طباعة PDF

يعد "مركز الحق" أول مركز "تطبيقي" فلسطيني متخصص في القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، مقره مدينة رام الله- الضفة الغربية. تأسس المركز في شهر تموز من العام 2009 بمبادرة من مؤسسة "الحق" بهدف تعزيز قدرات المهتمين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالمعرفة التطبيقية اللازمة للدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستويين المحلي والإقليمي.

إن الدفاع المتواصل عن حقوق الإنسان في الارض الفلسطينية المحتلة، منذ العام 1979 أكسب مؤسسة "الحق" خبرة وتجربة تطبيقيتين واسعتين، ما دفعها الى توسيع مجال عملها النوعي ليشمل إنشاء هذا المركز،  بهدف نقل خبرة الدمج بين النظرية والتطبيق.

وعليه، جاءت فكرة تأسيس "مركز الحق" كمركز متخصص، إضافة نوعية وتتويجاً للمعرفة والخبرات المتراكمة لدى العاملين في مؤسسة "الحق"، بحيث يتم نقل محتوى تجربتهم في حقلي القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان إلى الباحثين الحقوقيين ونشطاء المنظمات الأهلية على المستويين المحلي والإقليمي باستخدام وسائل التدريب والتعليم والأبحاث التطبيقية.

رؤية المركز:

مجتمع فلسطيني خالٍ من الإنتهاكات، حر ومتحرر من الإحتلال، يسوده القانون ويتمتع أفراده بالحقوق والحريات الأساسية، من خلال ترسيخ وتوطيد ثقافة حقوق إنسان تتفق مع القوانين والمبادئ والمعايير الدولية، وذلك عبر تعميق معارف وتجارب قطاعات واسعة من حقوقيين وباحثين على المستوى المحلي والإقليمي ، واغناء معرفتهم بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان للدفاع عن هذه الحقوق.

رسالة المركز:

نشر وتعزيز مبادئ القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان من خلال البحث والتعليم والتدريب التطبيقي، والعمل مع المؤسسات الحقوقية ذات العلاقة لتمكين المهتمين من الباحثين والنشطاء وطلاب الحقوق والمدافعين عن حقوق الإنسان في الارض الفلسطينية المحتلة من التأثير على السياسات على المستويين الوطني والدولي.