FeedVimeoYoutubeFacebookTwitterLinkedinGoogle

الوظائف الشاغرة وبرنامج التدريب

طباعة PDF

وظائف شاغرة:

  •  لا يوجد شاغر حالياً.

 


 

برنامج التدريب واستيعاب المتطوعين:

Internshipيوفر برنامج التدريب واستيعاب المتطوعين في مؤسسة الحق فرصة للأفراد للحصول على خبرة عملية من خلال العمل على أرض الواقع مع منظمة تعنى بحقوق الإنسان. وخلال عملية اختيار المتدربين، تقوم مؤسسة الحق بانتقاء المتقدمين الذين سينتفعون أكثر من غيرهم من الخبرة في مجال حقوق الإنسان إلى جانب أولئك الذين يستطيعون تقديم أكبر المساهمات للمؤسسة، وذلك بناءً على مهاراتهم ومجالات اهتمامهم مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات المؤسسة. وبشكل أساسي، توظف مؤسسة الحق المتدربين للعمل في دائرة الأبحاث القانونية والتأثير في السياسات لديها، كما تدرس الطلبات التي يقدمها المتدربون لتوظيفهم في دائرة الرصد والتوثيق، وفي القسم الإعلامي والمكتبة والدائرة الإدارية.

ويتطلب برنامج التدريب واستيعاب المتطوعين دواماً كاملاً بالمؤسسة، وتستمر فترة التدريب من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر. ويعتبر العمل ضمن هذا البرنامج تطوعياً (حيث لا يتلقى المتدربون أجراً مقابل دوامهم في المؤسسة). ومن جانب آخر، يحصل المتدربون على تأمين صحي وسكن وبدل التنقل لقاء عملهم في المؤسسة. وعدا عن ذلك، يتوجب على المتدربين تأمين كافة المصاريف لتغطية تكاليف تدريبهم. ويتوجب على المتدربين الذين يمكن استيعابهم في المستقبل التأكد – قبل قبولهم للتدرب في مؤسسة الحق – من أنه يتوفر لديهم تمويل كافٍ يغطي احتياجاتهم طوال فترة تدريبهم في المؤسسة.

وتشتمل المهمات التدريبية في دائرة البحث القانوني والتأثير في السياسات في مؤسسة الحق على إجراء الأبحاث حول المسائل القانونية والواقعية، وصياغة البيانات الصحفية وإجراء المقابلات القصيرة وتقديم المساعدة في مجال النشاطات الخاصة بالتأثير في السياسات وتأمين الدعم الدولي والقيام بالجولات الميدانية إلى جانب مهمات إدارية أخرى. وعلى المتدربين أن يتوقعوا القيام بمهمات صعبة بالإضافة إلى مهمات أخرى روتينية. كما يتوجب على المتقدمين للتدريب في هذه الدائرة أن يكونوا من حملة الدرجة الجامعية في القانون الدولي أو العلاقات الدولية أو العلوم السياسية أو دراسات الشرق الأوسط أو أي تخصص آخر ذي علاقة. وتشجع مؤسسة الحق الخريجين الجدد الحاصلين على درجات جامعية في الدراسات العليا للتقدم بطلبات للالتحاق بهذه البرامج في المؤسسة. كما تعتبر معرفة المتقدمين بتاريخ النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي أساسية، ويحبذ معرفتهم بالمعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي. وتمثل اللغتان العربية والإنجليزية لغتي العمل في مؤسسة الحق. وبالإضافة إلى ذلك، يتوجب على المتقدمين الإلمام الكامل باللغة الإنجليزية كتابةً ومحادثةً. وتعتبر المعرفة باللغة العربية عاملاً مساعداً، غير أنه لا يشترط الإلمام بها. وبالإضافة إلى ما تقدم، تعتبر المعرفة ببرامج الحاسوب والإلمام ببرنامج معالج النصوص (Word Processing) أساسيّة.

ويتوجب على المتقدمين للالتحاق ببرنامج التدريب واستيعاب المتطوعين تقديم وثائقهم الثبوتية في أربعة ملفات منفصلة تتضمن رسالة يعرفون فيها بأنفسهم ويشرحون سبب اهتمامهم للانضمام إلى البرنامج، ونسخة عن سيرهم الذاتية، ونموذجاً غير مدقق من كتاباتهم، بالإضافة إلى معرفيْن اثنين؛ ومن ثم يرسلونها عبر البريد الإلكتروني إلى: wahmad@alhaq.org. ويرجى من المتقدمين تحديد التاريخ الذين يرغبون بالالتحاق فيه بالبرنامج. كما ينصح المتقدمون بتقديم طلباتهم قبل ثلاثة أشهر على الأقل من التاريخ الذي يقترحونه للالتحاق فيه بالبرنامج. وفي هذا الإطار، لن تدخر مؤسسة الحق جهداً في إبلاغ كافة المرشحين بقرارها المتعلق بطلباتهم قبل شهرين على الأقل من التاريخ الذي يرغب فيه كل منهم بالانضمام إلى برنامج التدريب فيها.

ويشترط تقيد المتدربين بسياسات مؤسسة الحق وقواعدها المتعلقة بالنظام الصحي والسلامة، والتنوع الثقافي، والفرص المتساوية والأنظمة الأمنية.

ملاحظة: لا يؤدي  برنامج التدريب واستيعاب المتطوعين بالضرورة إلى توظيف المتدربين في المؤسسة.